التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تلخيص la boite a merevilles بالعربية



تلخيص الفصل الاول من la boite a merevilles
Chapitre 1
الصفحة 4: يصف منزل العرافة والطقوس التي كانت تقوم بها هذه الأخيرة مرة في الشهر، بحيث كانت تستدعي جمعية "كناوة" فيقومون في منزلها بطقوسهم الخاصة والتي كان يشاهدها الحاكي من منزلهم في الطابق الثاني
الصفحة 5: يقدم لنا دار الشوافة :سكان دار الشوافة
الصفحة 6، 7، و8: يحاول الحاكي أن يقول للقارئ بأنه كان طفلا يختلف عن باقي الأطفال بحيث كان يؤمن بالعالم اللامرئي، على خلاف رفاقه الذين كانوا يكتفون بالمرئي وكانوا فقط يحاولون تقليد الآخرين، أما هو فكان لا يريد أن يقلد بل كان يريد أن يعرف ويكتشف حقائق العالم اللامرئي، وما زاد من تفكيره هذا هو حكايات عبد الله صاحب الدكان وكذلك حديث أبيه عن الآخرة وعن الجنة والنار
الصفحة 9، 10 و11 والفقرة الأول من الصفحة 12: يسرد ذكرى ذهابه مع أمه الى حمام النساء ويصف ذلك العالم النسوي بطريقة سلبية بحيث شبهه بالجحيم
وقال بأنه فقط ملتقى للنميمة والغيبة والإشاعات
الصفحة 12 و13: يتكلم عن علبته ودورها في حياته وعلاقته الحميمية التي كانت تربطه بالأدوات المتواجدة فيها
الصفحة 13 و14: يقول بأن الأيام التي كانت تلي يوم الحمام تكون خاصة بتمثيل الحصة (حصة الحمام) من طرف أمه أمام كل الجارات، بحيث كانت تمثل وتقلد كل الحاضرات في هذه الحصة. ويقول الحاكي بأنه كان لا يحب تلك الطريقة التي كانت تتكلم بها أمه
من نهاية الصفحة 14 إلى نهاية الفصل الأول: يسرد لنا بالتفاصيل يوم شجار أمه مع الجارة "رحمة"، وكان يوم الإثنين بحيث كان هذا اليوم، حسب الأعراف المتفق عليها، كان يوم التصبين المخصص لأم الحاكي (لالة زبيدة) لكن استيقظت رحمة بالفكرة المشئومة وحاولت أن تصبن في ذلك اليوم، الشيء الذي كان سببا في شجار دراماتي
:::::::::::::
تلخيص الفصل التاني من la boite a merevilles
-----------------------------------------------------------
Chapitre 2
يتحدث الحاكي عن يوم الثلاثاء، اليوم المشئوم لكل أطفال المسيد، بحيث كان مخصصا لاستعراض كل ما حفظوه من القرآن، نظرات "الفقيه" في هذا اليوم مخيفة ولا توحي بأي حنان ولا شفقة. بعد عودته إلى المنزل للغداء، وجد أمه تعاني من ألم في رأسها (الشقيقة) وجاءت لالة عيشة (صديقة أمه وجارتها قديما) وأقنعت لالة زبيدة بالذهاب إلى "سيدي اعلي بوغالب"، فكان ذلك اليوم فرصة بالنسبة للطفل لاكتشاف "عالم السيد" وخرافات واعتقادات النساء والطقوس التي تقام هناك بحيث أنه وصف لنا الرحلة كاملة، لكن في آخر الزيارة اقترب الطفل من قطيع من القطط وبدأ يلمس قطا ذكرا فكانت من هذا الأخير هدية مؤلمة وضربة صائبة. في الغد صباحا سمع أباه يقول لأمه ويطلب منها بأن لا ترسله الى "المسيد" لأنه ما زال متعبا، فكانت أمام الطفل عطلة يومين ونصف ليعيش مثل أمير وبعيدا عن عصا "السفرجل". بعد ذلك يصف لنا الحاكي كيف كان يمر الصباح في دار الشوافة، وتحيات الجارات فيما بينهن والكلام الروتيني والأقوال المعتادة التي كانت ترددها النساء كل صباح. يتكلم بعد ذلك عن "ادريس" الذي كان يعمل عند أبيه والذي كان في نفس الوقت يتكلف بالمشتريات اليومية 
:::::::::
الفصل التالث من la boite a merveilles
-----------------------------------------------------------
Chapitre 3
يبدأ الحاكي بوصف دقيق لما يحدث في المسيد، الأطفال يتلون القرآن والفقيه نائم وفي يده العصا الطويلة، في كل مرة يستيقظ، يضرب ضربة أو ضربتين كل من وجده أمامه ثم يعود الى نومه. في المساء حثت الأم على زوجها بأن يشتري لها قنديلا (لامبا) لأن "فاطمة البزيوية" (الجيران) اقتنت واحدا، مؤكدة أنه لم يعد هناك أحد يستعمل الشمع، الشيء الذي قام به أبوه في الغد بحيث فوجئ الطفل بعد عودته من المسيد بقنديل معلق في بيتهم. بعد ذلك، يسرد لنا الحاكي ذكرى اختفاء "زينب" (بنت رحمة) (بحيث كانت مناسبة لأمه للتصالح مع رحمة) وكيف نجحت أمه في إيجادها في منزل الإدريسيين، منزل يجتمع فيه المختفون والمشردون من العجزة والأطفال، بعد ذلك قامت رحمة بتحضير وليمة للفقراء (الصدقة) حمدا لله على أنها وجدت بنتها
:::::::::
تلخيص الفصل الرابع من la boite a mereveilles
-----------------------------------------------------------
Chapitre 4
نحن في بداية الربيع، قامت الأم وإبنها بزيارة "لالة عيشة". لقد لقد كان يوم الغيبة والإشاعات والثرثرة بالنسبة للمرأتين، وكان يوم اللعب مع أطفال الجيران بالنسبة للحاكي-الطفل-، لعب انتهى بخصام وبكاء. في الغد حكت الأم لزوجها عن آلام وأحزان لالة عيشة ومشكلة زوجها "مولاي العربي" مع شريكه "عبد القادر". بعد ذلك سيتكلم الأب أمام الإبن- الحاكي (سيدي محمد) عن عبد الله "صاحب الدكان" الذي كان معروفا بالحكايات
::::::::::::::::::::::::::
الفصل الخامس من la boite a merveills
-----------------------------------------------------------
Chapitre 5
لقد كان يوم الأربعاء، الفقيه شرح لتلاميذه وتكلم لهم عن مشروعه لعاشوراء. في المنزل لم تتعب لالة زبيدة من سرد مشاكل وأحزان لالة عيشة لكل الجارات، وكلما حكت لإحداهن تطلب منها أن تحافظ على السر ثم تنتقل الى الأخرى لتحكي لها وتطلب منها نفس الطلب. بعد ذلك يسرد لنا الحاكي ذكرى وفاة الحلاق "سيدي محمد بن الطاهر"
::::::::::::::::
تلخيص الفصل السادس من la boite a merveills
-----------------------------------------------------------
Chapitre 6
أثناء التحضيرات لعاشوراء في المسيد، نظم الفقيه العمل وشكل الفرق. لقد عُين الطفل "سيدي محمد" رئيسا لفرقة التنظيف. عاد الطفل فرحا الى المنزل ومفتخرا أمام آباءه ومؤكدا لهم أنه لولاه لما تمت الأشياء على ما يرام. في الغد صباحا رافق أمه الى "القيسارية" من أجل اقتناء ملابس جديدة بمناسبة عاشوراء. بعد عودته الى المنزل تشاجر مع الطفلة زينب. بعد ذلك يسرد لنا الحاكي حكاية "لالة خديجة" مع زوجها "العم عثمان" التي روتها رحمة للجارات
:::::::::::::::::
تلخيص الفصل السابع من la boite m merveills
-----------------------------------------------------------
Chapitre 7
يوما قبل عاشوراء، قامت النساء باشتراء البنادير و"سيدي محمد" مزمارا. بعدما شارك كعادته في التحضيرات اليومية في المسيد، رافق أباه عند الحلاق وهناك سمع حديث الكبار بدون أن يعير لذلك اهتماما. يوم عاشوراء استيقظ الطفل مبكرا ولبس ملابسه الجديدة فذهب إلى المسيد للإحتفال بهذا اليوم الإستثنائي. بعد الوجبة، جاءت لالة عيشة لزيارتهم
:::::::::::::::::
تلخيص الفصل التامن من la boite a merveilles
-----------------------------------------------------------
Chapitre 8
الآن انتهت أجواء الحفلة والحياة عادت الى رتابتها ومللها. الأيام الأولى من الحرارة بدأت تظهر (الصيف). تعليم القرآن لم يعد في المسيد لأنه مكان غير مناسب في الصيف نظرا للحرارة المرتفعة، بل تحول الى معبد (سّد) مجاور للمسيد. الطفل أصبح يحفظ جيدا والأب يفتخر ويغمره العجب والافتخار كلما تكلم له الفقيه عن إبنه. رافق الطفل أمه وأبيه وفاطمة البزيوية الى السوق من أجل أن تشتري لالة زبيدة (الأم) بعض المجوهرات (دمالج)، لكن الأب دخل في شجار (عراك يدوي) عنيف مع سمسار (دلال: الذي يتوسط في البيع والشراء)، عاد الطفل وأمه وفاطمة البزيوية إلى المنزل في انتظار أخبار الأب الذي عاد في آخر اليوم حاملا المجوهرات للأم التي رفضتها لأنها تعتقد أنها بمثابة نذير شؤم وستكون سببا في إفلاس العائلة. مشاكل وأحزان لالة عيشة لم تنتهي بعد، فقد تركها زوجها وتزوج امرأة أخرى "بنت الحلاق السي عبد الرحمان"
::::::::
تلخيص الفصل التاسع من la boite a merveilles
-----------------------------------------------------------
Chapitre 9
لقد فقد الأب رأسماله بأكمله. قرر بيع المجوهرات والذهاب للعمل في نواحي فاس (يعمل في الحصاد). سيدي محمد ما زال مريضا ويعاني من الحمى. لقد عاش حدث ولحظة خروج أبيه من المنزل كأكبر دراما وأكبر حزن عاشه في حياته. في أحد الأيام زارت لالة زبيدة صديقتها لالة عيشة التي اقترحت عليها زيارة مشعوذ وعراف مشهور يدعى "سيدي العرافي"
:::::::
الفصل العاشر من la boite a merveills
-----------------------------------------------------------
Chapitre 10
نصائح ودعوات وبركات سيدي العرافي قد طمأنت المرأتين. أُعجب الطفل بالعراف الأعمى. كانوا كل أسبوع يذهبون لزيارة معبد (سيد). توقعات وتكهنات سيدي العرافي قد تحققت، لقد جاء مبعوث (رسول) من القرية يحمل مشتريات ونقود وأخبار سارة عن الأب. لالة عيشة استضافت لالة زبيدة، لديها مفاجأة، يبدو أن زوجها عاد الى المنزل (أو سيعود الى المنزل)
:::::::::::::::
الفصل الاحد عشر من la boite a merveills
-----------------------------------------------------------
Chapitre 11
الشاي وحديث النساء في منزل لالة عيشة، من بينهن "سلمة"، المرأة التي كان لها دور في زواج مولاي العربي من بنت الحلاق، وقد جاءت لتعترف بخطئها وتطلب السماح من لالة عيشة، وأخبرتهن أنه سيتم الطلاق قريبا بين مولاي العربي وزوجته الثانية
:::::::::
الفصل الاخير من la boite a merveills
-----------------------------------------------------------
Chapitre 12
عاد أب الطفل "مولاي عبد السلام" وعاد الفرح الى المنزل
مولاي العربي قد طلق زوجته الثانية وعاد الى لالة عيشة
في آخر الرواية يعود الحاكي الى علبته، علبة العجائب ليقتسم معها سعادته ووحدته
::::::::
Informations générales :
LA BOITE A MERVEILLES :
Genre de littérature : La littérature maghrébine d’expression française.
Titre de l’œuvre : La Boîte à Merveilles.
Genre de Roman : Autobiographique.
Courant littéraire : Roman ethnographique
Contexte historique : La colonisation française (quand le Maroc était occupé par les français).
Thème de l’œuvre : La vie de l’auteur à l’âge de 6 ans.
Date de parution : 1954.
Epoque : XXème siècle.
Autres thèmes : La solitude – l’école – Achoura – la polygamie – la mort – le divorce – le voisinage- la solidarité.
Nom de l’auteur : Ahmed Sefrioui.
Sa vie : Né en 1915 / Mort en 2004.
Lieu de naissance
-Lieu de décès : Fès.
Nationalité : Marocaine.
Autres lieux de l’œuvre : La maison de Dar Chouafa – le bain maure – M’sid – La kissaria
Temps de l’action : Une année (1921)
Principaux personnages : Le narrateur – Lalla Zoubida – Mâalem Abdeslame – Rahma – Fatma Bziouya – Lalla Aicha – Tante Kenza
L’élément perturbateur : Le père a perdu son maigre capital au souk des haïks pour acheter un bracelet à sa femme
Péripéties : La crise de la famille du narrateur et sa décision de partir aux environs de Fès pour travailler comme moissonneur
Dénouement : Le retour du père après un mois d’absence
Justification du genre : L’auteur raconte sa vie – l’emploi du ‘ Je ‘ – L’auteur = narrateur = personnage
Autres œuvres du même auteur : Le chapelet d’ombre – La maison des servitudes – le jardin des sortilèges.
- معلومات عامة:
الصندوق لديه العجائب:
نوع من الادب: الادب المغاربي من التعبير الفرنسي.
عنوان العمل: صندوق العجائب.
نوع من الرواية: سيرة ذاتية.
تيار ادبي: رومان ا الاثنوغرافية
السياق التاريخي: الاستعمار الفرنسي (عندما كان المغرب مشغولا بالفرنسية).
6-موضوع العمل: حياة صاحب البلاغ في سن 6 سنة.
تاريخ النشر: 1954.
الزمان: القرن العشرين.
مواضيع اخرى: الوحدة - المدرسة - عاشوراء - تعدد الزوجات - الموت - الطلاق - الحي - التضامن.
اسم الكاتب: احمد
sefrioui.
حياته: ولد في 1915 / مات عام 2004.
مكان الولادة
- مكان الوفاة: فاس.
الجنسية: مغربية.
اماكن اخرى للعمل: منزل دار
chouafa - حمام مغربي - سيد - و - و - و - و - و - و -
وقت العمل: سنة واحدة (1921)
الشخصيات الرئيسية: الراوي - للا زبيدة -
maâlem abdeslame - rahma - فاطمة bziouya - للا عائشة - خالتي kenza
عنصر,: الاب فقد راسها الهزيل في سوق ال
haïks لشراء سوار لزوجته
العمل: ازمة عائلة الراوي وقرارها بالرحيل الى جوار فاس للعمل مثل الحاصد
النتيجة: عودة الاب بعد شهر من الغياب
تبرير النوع: الكاتب يروي حياته - توظيف ' ' انا ' ' - الكاتب = الراوي = الشخصية
اعمال اخرى من نفس المؤلف: و الظل - بيت ال الارتفاقات - حديقة التعاويذ.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص فصول رواية اللص و الكلاب

تلخيص فصول رواية "اللص و الكلاب" # تتبع_الحدث : هذا الملخص من شأنه أن يمكن التلميذ من تأطير أي مقطع وفهم الإشكالات التي يقدمها: الفصل الأول: من ص. 7 إلى ص. 17[ خروج سعيد مهران من السجن بعد أربعة أعوام قضاها في السجن ورفض عليش أن يعيد له ما كان يملكه قبل دخوله السجن واستغرابه من أن ابنته لا تريده حين استقبلته بجفاء وبرود]  الفصل الثاني: من ص. 18إلى ص. 26 [ بدأ سعيد مهران التخطيط لحياته بعد السجن و تخطيطه الانتقام من زوجته نبوية التي وصفها بالخائنة وعليش الذي نعته بالغادر. وذهابه إلى الشيخ علي الجنيدي وهو غاضب ، هذا الأخير الذي عجز عن إقناعه عن قرار الانتقام، رغم حديثه المطعم بالقيم الروحية والإيمانية بالرجوع]  الفصل الثالت: من ص. 27 إلى ص.36 [ ذهاب سعيد إلى صديق طفولته الصحفي رؤوف علوان حين انتظره قرب البيت، بعدما فشل في مقابلته بمقر جريدة "الزهراء" وتبادله ذكريات الماضي مع صديقه القديم على مائدة الطعام، وانزعاج رؤوف من تلميحات سعيد التي تنتقد ما عليه من جاه و مكانة اجتماعية، لينتهى لقاؤهما بتأكيد رؤوف أنه أول وآخر لقاء مع سعيد.] الفصل الرابع ص.37 إلى ص. 34

تلخيص كتاب ظاهرة الشعر الحديث لأحمد المجاطي - Red1

الفصل الأول: التطور التدريجي في الشعر الحديث تحت عنوان الشعر العربي بين التطور والتطور التدريجي،أشار الناقد إلى أن التجديد في الشعر العربي مرهون بجملة من الشروط، منها الاحتكاك الفكري مع الثقافات الأجنبية وآدابها،وتوفر الشعراء على الحرية. وبتتبعه لهذا التطور في الشعر العربي القديم،وفي المحاولات التي قامت بها التيارات التجديدية قبل نهاية الحرب العالمية الثانية،انتهى إلى أن هذا التطور كان تدريجيا، نظرا إلى أن هامش الحرية كان ضيقا.أما مع نكسة فلسطين، فقد أضحى الشاعر يمارس حريته بقدر كبير، وهذا ما جعل سقف التطور والتجديد يبلغ شأوا غير مسبوق. وعلى هذا الأساس، ميز الدارس بين حركتين تجديديتين في الشعر العربي الحديث: 1-حركة واجهت الوجود العربي التقليدي وهو ما يزال قويا، فكان التطور بالنسبة إليها تطورا تدريجيا.وضمن هذه الحركة صنف الدارس جماعة الديوان، وتيار الرابطة القلمية، وجماعة أبولو؛ 2-حركة واجهت الوجود العربي التقليدي وهو منهار، فكان التطور بالنسبة إليها كبيرا. اثر ذلك، رسم المجاطي خطة دراسته،فهي تمر أولا بالوقوف على خصائص الحركة التجديدية الأولى ومميزاتها،أولا على مستوى المضمون، وثانيا